قلعة الرقية الشرعية والعلوم ال2

العلوم الشرعية والرقية الشرعية والعلاج بالقران
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أبو الحسين محمد بن سعد الورّاق النيسابوري،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 3536
تاريخ التسجيل : 07/02/2012

مُساهمةموضوع: أبو الحسين محمد بن سعد الورّاق النيسابوري،    السبت أغسطس 20, 2016 1:24 pm

أبو الحسين محمد بن سعد الورّاق النيسابوري، أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني في القرن الرابع الهجري،[1] قال عنه أبو عبد الرحمن السلمي بأنه: «من جلّة مشايخ نيسابور، كان عالماً بعلوم الظاهر، ويتكلم في دقائق علوم المعاملات وعيوب الأفعال»،[1] توفي عام 319 هـ.[2]
من أقواله[عدل]
لا يصل العبد إلى الله إلا بالله وبموافقة حبيبه في شرائعه ومن جعل الطريق إلى الوصول في غير الاقتداء يضل من حيث يظن أنه مهتد ومن وصل اتصل وما رجع من رجع من الطريق إلا من الإشفاق على النفس وطلب الراحة لأن الطريق إلى الله صعب لمن لم يدخل فيه بوجد غالب وشوق مزعج فيهون عليه إذ ذاك حمل الأثقال وركوب الأهوال فإذا انقادت له النفس على ذلك وهان عليه ما يلقى في طلب المحبوب سهل الله عليه سبيل الوصول.[1]
أجلّ شيءيفتح الله تعالى به على عبده التقوى، فإن منه يتشعب جميع الخيرات، وأسباب القربة والتقرب، وأصل التقوى والإخلاص، وحقيقته التخلّي عن كل شيء إلا ممن إليه تقواك.[1]
من غض بصره عن محرّم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه يهتدي بها سامعوه، ومن غض نفسه عن شبهة نوّر الله قلبه نورا يهتدي به إلى طريق مرضاة الله.[2]
الأنس بالخلق وحشة، والطمأنينة إليهم حمق، والسكون إليهم عجز، والاعتماد عليهم وهن، والثقة بهم ضياع، وإذا أراد اللّه بعبد خيراً جعل أنسه به وبذكره، وتوكل عليه، وصان سره عن النظر إليهم، وظاهره عن الاعتماد عليهم.[1]
مصادر[عدل]
^ تعدى إلى الأعلى ل: أ ب ت ث ج طبقات الصوفية، أبو عبد الرحمن السلمي، ص229-232، دار الكتب العلمية، ط2003.
^ تعدى إلى الأعلى ل: أ ب بداية النهاية، ابن كثير، ج11.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fff333fff.up-your.com
 
أبو الحسين محمد بن سعد الورّاق النيسابوري،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعة الرقية الشرعية والعلوم ال2 :: قصص الصالحين والعارفين-
انتقل الى: